إقرا أيضا
لعبة Microsoft Flight Simulator تحصل على الفسح مع تصنيف +3
DIRT 5 و Code Vein أهم العناوين القادمة لخدمة Game Pass هذا الشهر
لعبة Outriders قادمة لخدمة Stadia في إبريل المقبل
جهاز PS5 قدم أداء جيد في تشغيل الألعاب وفق التحليلات التقنية حتى الآن وهو بمرات عدة تفوق على منافسة اكسبوكس سيريس اس باختبارات ألعاب الإطلاق رغم أن الأخير يتمتع بمواصفات أقوى على الورق، وكنا في نوفمبر الماضي قد نشرنا مقالاً عن ملخص الأداء التقني لألعاب التوافق المسبق على PS5 ومقارنة مع المنافس.
لكن ما استغربه البعض بأننا لم نحصل على صور من سوني مثلاً للرسم البياني لرقاقة جهازها، إلا أنه قبل أيام تم تداول مجموعة صور لرقاقة المعالج تظهر بأنه يأتي بذواكر مخفية منفصلة عن بعضها البعض، مما يعني أن تقنية الـ Infinity Cache غير موجودة. حتى أنه وبحسب الصورة فإن المسافة بين وحدات الذاكرة المخفية تأتي بمسافة لا تسمح لها بالتمتع بتقنية Infinity Cache أصلاً.
هذه التقنية مسؤولة عن رفع معدل تدفق البيانات الخاصة بالذواكر الرسومية لبطاقات AMD، وتصل نسبة رفع سرعة تدفق البيانات بذواكر الـ GDDR6 إلى 325% على نطاق الـ 256-بت. أيضاً تظهر صور الرقاقة بأنه بعض وحدات مثل الـ Fixed Function Units والـ Fused-Multiply-Add غير موجودة. ويقول بعض مختصي التقنية بأن سوني اقتطعت الـ 256-Bit FP إلى 128-Bit فقط.
طبعاً هذه الصور أعادت مجدداً الجدل حول معمارية معالج بلايستيشن 5 التي سبق وأن ذكر مهندس بلايستيشن سابق بأن معمارية بلايستيشن 5 بين RDNA1 و RDNA2. فمثلاً Moore’s Law Is Dead الذي سبق وأخبرنا بأن الجهاز يملك ميزات من RDNA 3 وتحسينات بالمواصفات التقنية عاد ليقول بأنه لم يذكر بأنه يحوي RDNA3 بل قال هو يمتلك رقاقة مخصصة معدلة، فلا هو ولا حتى اكسبوكس سيريس اكس يحويان مثلاً Infinity Cache.
من ناحية أخرى عاد صاحب قناة RedgamingTech ليقول بأن PS5 فيه بعض من خصائص معمارية RDNA3 وتلك الخصائص مصدرها تلك التحسينات الخاصة بـ Geometry engine بمعنى أن التقنية والتعديلات التي قامت بها سوني عليها كانت مصدر إلهام لمعمارية الـ RDNA3 و ليس العكس.
وفي الختام جاء تصريح من مطور Metro ليؤجج النقاشات أكثر حيث ذكر بأن لعبة Metro ستدعم الـ VRS على PS5 وأغلب الظن لدي بأنه يقصد على صعيد السوفتوير لأنه ذكر بأن لديهم حلول خاصة لهذه التقنية وهي كانت أساساً موجودة على بلايستيشن 4 و تم ترقيتها على PS5. بينما هناك من يقول بأن الـ VRS هي جزء من مزايا Geometry Engine وهو يمكن المطور من تعزيز الأداء عن طريق عدم عرض المضلعات التي لايمكن رؤيتها بالتالي يتم تقليل عملية المعالجة مع عدم الإضرار بالجودة المرئية.
مواضيع متعلقة
رقاقة معالج PS5 تحت المجهر: لا وجود لتقنية Infinity Cache والمزيد
رسمياً: وجهة ترفيهية لعلامة Assassin’s Creed قريباً في السعودية
جوزيف فارس: سأدفع لك 1000 دولار إذا مَللت من It Takes Two
إشاعة: أحداث Call of Duty 2021 ربما ستتناول الحرب الكورية
Cyberpunk 2077 تثير حفيظة إيلون ماسك وتنبهه لمخاطر تقنياته
متابعة القراءة...
لعبة Microsoft Flight Simulator تحصل على الفسح مع تصنيف +3
DIRT 5 و Code Vein أهم العناوين القادمة لخدمة Game Pass هذا الشهر
لعبة Outriders قادمة لخدمة Stadia في إبريل المقبل

جهاز PS5 قدم أداء جيد في تشغيل الألعاب وفق التحليلات التقنية حتى الآن وهو بمرات عدة تفوق على منافسة اكسبوكس سيريس اس باختبارات ألعاب الإطلاق رغم أن الأخير يتمتع بمواصفات أقوى على الورق، وكنا في نوفمبر الماضي قد نشرنا مقالاً عن ملخص الأداء التقني لألعاب التوافق المسبق على PS5 ومقارنة مع المنافس.
لكن ما استغربه البعض بأننا لم نحصل على صور من سوني مثلاً للرسم البياني لرقاقة جهازها، إلا أنه قبل أيام تم تداول مجموعة صور لرقاقة المعالج تظهر بأنه يأتي بذواكر مخفية منفصلة عن بعضها البعض، مما يعني أن تقنية الـ Infinity Cache غير موجودة. حتى أنه وبحسب الصورة فإن المسافة بين وحدات الذاكرة المخفية تأتي بمسافة لا تسمح لها بالتمتع بتقنية Infinity Cache أصلاً.
هذه التقنية مسؤولة عن رفع معدل تدفق البيانات الخاصة بالذواكر الرسومية لبطاقات AMD، وتصل نسبة رفع سرعة تدفق البيانات بذواكر الـ GDDR6 إلى 325% على نطاق الـ 256-بت. أيضاً تظهر صور الرقاقة بأنه بعض وحدات مثل الـ Fixed Function Units والـ Fused-Multiply-Add غير موجودة. ويقول بعض مختصي التقنية بأن سوني اقتطعت الـ 256-Bit FP إلى 128-Bit فقط.
طبعاً هذه الصور أعادت مجدداً الجدل حول معمارية معالج بلايستيشن 5 التي سبق وأن ذكر مهندس بلايستيشن سابق بأن معمارية بلايستيشن 5 بين RDNA1 و RDNA2. فمثلاً Moore’s Law Is Dead الذي سبق وأخبرنا بأن الجهاز يملك ميزات من RDNA 3 وتحسينات بالمواصفات التقنية عاد ليقول بأنه لم يذكر بأنه يحوي RDNA3 بل قال هو يمتلك رقاقة مخصصة معدلة، فلا هو ولا حتى اكسبوكس سيريس اكس يحويان مثلاً Infinity Cache.
من ناحية أخرى عاد صاحب قناة RedgamingTech ليقول بأن PS5 فيه بعض من خصائص معمارية RDNA3 وتلك الخصائص مصدرها تلك التحسينات الخاصة بـ Geometry engine بمعنى أن التقنية والتعديلات التي قامت بها سوني عليها كانت مصدر إلهام لمعمارية الـ RDNA3 و ليس العكس.
وفي الختام جاء تصريح من مطور Metro ليؤجج النقاشات أكثر حيث ذكر بأن لعبة Metro ستدعم الـ VRS على PS5 وأغلب الظن لدي بأنه يقصد على صعيد السوفتوير لأنه ذكر بأن لديهم حلول خاصة لهذه التقنية وهي كانت أساساً موجودة على بلايستيشن 4 و تم ترقيتها على PS5. بينما هناك من يقول بأن الـ VRS هي جزء من مزايا Geometry Engine وهو يمكن المطور من تعزيز الأداء عن طريق عدم عرض المضلعات التي لايمكن رؤيتها بالتالي يتم تقليل عملية المعالجة مع عدم الإضرار بالجودة المرئية.
مواضيع متعلقة
رقاقة معالج PS5 تحت المجهر: لا وجود لتقنية Infinity Cache والمزيد
رسمياً: وجهة ترفيهية لعلامة Assassin’s Creed قريباً في السعودية
جوزيف فارس: سأدفع لك 1000 دولار إذا مَللت من It Takes Two
إشاعة: أحداث Call of Duty 2021 ربما ستتناول الحرب الكورية
Cyberpunk 2077 تثير حفيظة إيلون ماسك وتنبهه لمخاطر تقنياته
متابعة القراءة...